علاجات فعالة للنقرس من الطبيعة

إذا كنت تعاني من النقرس المؤلم وتريد معرفة ماهو علاج النقرس الفعال و تحتاج إلي تخفيف من الألم التي يسببها فستجد هنا الدليل الأكيد و الطبيعي إيضا، قد لا يكون هناك أدوية سحرية تساعدك في التخلص من هذا الألم و قد تعاني من الألم و التورم مرة أخري و لكن مع إستخدام بعض العلاجات المنزلية وعمل تغيرات في نظامك الغذائي و أسلوب حياتك يساعدك في التخلص من النقرس .

علاج النقرس من الطبيعة :

1. تناول المزيد من الماء :

زيادة حمض اليوريك في الدم لا تؤثر فقط علي حصوات الكلي بل يؤدي إلي النقرس عندما يتركز في المفاصل و يؤدي ذلك إلي ألم و تورم في إصبع قدمك الكبير أو في أعقاب الكاحلين و الركبتين و المرفقين . لذلك يجب طرد حمض اليوريك من الجسم بإستمرار و أفضل طريقة هي تناول المزيد من الماء. تساعد المياه مريض النقرس عند تناولها كل 30 – 40 دقيقة . يمكنك إستبدال المياه بالمشروبات الصحية الأخري مثل ماء جوز الهند ، عصير الليمون ، عصير الفواكه ، المهم هو الحفاظ علي كمية السوائل التي تدخل الجسم إقرأ هنا عن تقليل حمض اليوريك لعلاج النقرس

2. تناول الكرز : يعد الكرز من أفضل العلاجات المنزلية للنقرس لأنه يحتوي علي الأنثوسيانين و هو مركب فعال للإلتهابات المفاصل . و إليك طرق مختلفة لإدراج الكرز في نظامك الغذائي :

– عمل عصير الكرز و إضافة القليل من فصوص الثوم للتخفيف الإلتهابات و الألم .
– تناول 6 – 12 ثمرات كرز طوال اليوم .
– تناول كوب من عصير الكرز مرة واحدة طوال اليوم .
– عمل فطيرة الكرز أو مربي الكرز .
– تناول عصير الكرز الأسود من 1 – 3 مرات في اليوم .
– احذر أطعمة ضد مرض النقرس

3. تناول الفواكه و الخضروات : هناك مجموعة من الفواكه الداكنة مثل التوت العليق ، العنب الأرجواني ، بالإضافة إلي أن هناك مجموعة من الفواكه الأخري التي يمكن أن تساعد في تقليل النقرس . و من هذه الفاكهة ما يلي

*التفاح : يحتوي التفاح علي حمض الماليك و الذي يحيد حمض البوليك الزائد في الجسم . فعند تناول تفاحة واحدة طوال اليوم تعمل علي التخلص من النقرس و يفضل تناولها بعد الوجبات الأساسية .
*الموز : يحتوي الموز علي كمية عالية من الكالسيوم و الفسفور و هذه العناصر قادرة علي طرد حمض اليوريك الزائد من الجسم بالإضافة إلي أن الموز يحتوي علي كمية عالية من فيتامين ج و الذي يساعد في التخلص من الألم و الإلتهابات . لذلك ينصح بتناول 1 – 2 ثمرة موز علي الأقل يومياً .
*العنب : يعد العنب من الاطعمة القلوية التي تحيد من حمض اليوريك و بالتالي علاج النقرس و لكن إذا كنت تعاني من السكري يجب إستشارة الطيب أولاً .
*البرتقال : يحتوي البرتقال علي حمض الستريك و فيتامين ج الذي يحيد من تأثير حمض اليوريك . لذا ينصح بتناول عصير البرتقال لصحتك .
*الخيار : الخيار مفيد جداً في علاج النقرس و ذلك لأنه يحتوي علي كمية عالية من الماء . يمكنك عمل عصير الجزر و الخيار .
*الفاصوليا : تعمل الفاصوليا علي تخفيف الألم و الإلتهابات التي تحدث بسب النقرس . يمكنك تناول نصف كوب من عصير الفاصوليا مرة واحدة أو مرتين في اليوم .

4. تناول عصير الليمون لتحييد حمض اليوريك : تناول عصير الليمون بصورة منتظمة يساعدك في علاج النقرس لأن الليمون يحتوي علي حمض الستريك الذي يحيد حمض البوليك الزائد في الدم .

5.تجنب الأطعمة التي تحتوي علي البيورين : إذا كنت تبحث عن طريقة للتخلص من حمض اليوريك الزائد في الدم الذي يؤدي إلي ألم النقرس .لذلك حاول تجنب هذه الأطعمة توجد البيروينات في اللحوم و أسماك معينة و البازلاء المجففة و العدس و البقوليات . و إليك قائمة من الأطعمة التي تحتوي علي البيروين التي يجب أن تتجنبها :

– اللحوم بما فيها الكبد و المخ .
– اللحوم الحمراء.
– السردين .
– البازلاء .
– العدس .
– البقوليات .
و مع ذلك فإن بعض الأسماك جيدة لصحة القلب و الصحة العامة . كل ما عليك هو تجنب تناول البروتين الحيواني تماماً .

6. الكمادات الساخنة : يمكن للكمادات الساخنة و الباردة أن تعمل بشكل فعال علي تخفيف ألام النقرس . لذلك يمكنك عمل كمادات ساخنة و وضعها حول التورم حيث تزيد من نشاط الدورة الدموية. أو وضع كيس من الثلج لتقليل حمض اليوريك في الجسم .و إليك مجموعة من الإقتراحات حول الكمادات المفيدة لإلتهابات .

*الخردل: عند خلط الخردل مع دقيق القمح و إضافة كمية كافية من الماء لعمل العجينة ثم وضع هذا الخليط في قطعة نظيفة من القماش ثم وضعها فوق أماكن الألم و التورم مع تركها لبضع ساعات و الافضل تركها ليلة .
*زيت الخروع :غمس قطعة من القطن في زيت الخروع و تطبيقها علي أماكن الالم .
*الملح الإنجليزي : لاشك بأن الملح الإنجليزي من العناصر الفعالة للنقرس و أنواع أخري من إلتهابات المفاصل لذلك ضفي القليل من الملح مع كوب من الماء الدافئ و نقع قدميك مرة واحدة في الإسبوع .
*زيت العرعر : يمكنك عمل كمادات زيت العرعر لأنه يساعد في التخلص من الترسبات السامة .
7. الأعشاب لعلاج النقرس : هناك مجموعة من الأعشاب التي تحارب الأمراض . فهناك مجموعة من الأعشاب لها خصائص مضادة للإلتهابات مثل جذور الزنجبيل ، الفلفل الحلو .

جذور الزنجبيل :

– عمل شاي الزنجبيل و تناوله مرة واحدة او مرتين في اليوم . و إليك طريقة عمل شاي الزنجبيل ،
– أخذ نصف معلقة من مسحوق الزنجبيل .
– غلي كوب ماء .
– إضافة مسحوق الزنجبيل إلي الماء و تناوله دافئ .

الهندباء : تستخدم الهندباء في علاج حوالي 2000 غرض طبي بما فيها إلتهاب المفاصل و النقرس يمكنك إستخدامها من خلال خلط أوقية من مسحوق الهندباء مع نصف كوب ماء و إستخدامها ككمدات لتخفيف ألم النقرس و المفاصل .

8. تحريك الجسم : إذا كنت تعاني من ألم النقرس و إلتهاب المفاصل يجب التحرك و عدم ضغط الوزن علي مفاصلك للحد من الإلتهابات و العمل علي تنشيط الدورة الدموية . مع الحفاظ علي إرتداء أحذية مريحة لإصبع القدم الكبير .

9. ممارسة تمارين التمدد : تساعد تمارين التمدد في علاج النقرس و التخلص من آلام إلتهاب المفاصل .

10.علاجات منزلية سريعة : خلط معلقتين من خل التفاح و العسل جيداً و وضعهم علي أماكن الألم و ذلك بسب الخصائص المضادة للإلتهابات الموجودة في العسل و الماليك الموجود في التفاح .

– تجنب اخذ حبوب مدرات البول لأنها تبطئ من إفراز حمض البوليك من الجسم .
– ممارسة تمارين التنفس و الإسترخاء لتقليل الإلتهابات .
– خلط معلقة من صودا الخبز في كوب ماء لعمل عجينة ثم وضعها علي مكان الألم .
– تناول المزيد من الماء 2 – 3 لتر كل يوم .

ثقف نفسك

أترك تعليق

تعليقات

عن درصاف شيحة