قطر تطلق صندوقا لدعم و تأمين العمال لاق ترحيبا دوليا

تبدأ منظمة العمل الدولية اليوم سلسلة اجتماعات لمناقشة معاملة العمال الوافدين في قطر الذين يعمل معظمهم في المنشآت الخاصة ببطولة كأس العالم لكرة القدم للعام 2022، وسط ترحيب بالإجراءات التي اتخذتها قطر لحماية العمال.

وأقر مجلس الوزراء القطري مشروع قانون لإنشاء صندوق دعم وتأمين العمال الذي يسمح بدفع الأجور المتأخرة للعمال في الحالات التي تتأخر جهات عملهم عن سدادها.

وأعلن وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بقطر عيسى بن سعد الجفالي النعيمي أن الوزارة وقعت 36 اتفاقية ثنائية وخمس مذكرات تفاهم مع الدول المرسلة للعمالة.

وأوضح أن الاتفاقيات تستهدف توفير الحماية القانونية للعمال قبل استقدامهم إلى قطر.
وأكد الوزير القطري أن بلاده بصدد اتخاذ مزيد من الإجراءات الهامة في إطار دعم حقوق العمالة الوافدة.

وأضاف أنه يجري حاليا الإعداد لوضع آلية لتطبيق الحد الأدنى لأجور العمال بالدولة بما يراعي كفاية مستوى الأجور لتحقيق الاحتياجات الضرورية للعامل والعيش بمستوى إنساني مناسب.

في الأثناء، تقدم الاتحاد الدولي لنقابات العمال بالشكر إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والحكومة القطرية بشأن التوصل لصيغة نهائية لضمان حقوق العمال، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت الأمينة العامة للاتحاد شاران بارو إن الخطوات التي اتخذتها قطر في سبيل إصلاحات حقيقة من شأنها أن تضع الدولة على طريق الوفاء بالتزاماتها القانونية بحقوق العمال.

وأعلن الاتحاد في بيان له انتهاء الإشكاليات المتعلقة بحقوق العمال في دولة قطر.

المصدر : الجزيرة + وكالات

أترك تعليق

تعليقات

عن نجـــوى الـــذوادي