اليوم :ذكرى اعدام المفكر الاسلامي سيد قطب على يد عبد الناصر

 

سيد قطب هو مفكر جماعة الإخوان المسلمين ومؤسس الكثير من أطروحاتهم النظرية وتعتبر كتبه المرجع الأساسي في الفكر الاخواني. 

ولد سيد قطب إبراهيم الشاذلي بمحافظة أسيوط في مصر في 9 أكتوبر 1906 و قد تخرج في كلية دار العلوم بالقاهرة عام 1933 قسم الآداب و شغل عدة وظائف في وزارة المعارف ثم درس بأميركا وعاد منها عام 1950.

عمل سيد قطب في الصحافة و كانت له مقالات عديدة في الصحف والمجلاتالمصرية،

انتسب سيد قطب إلى جماعة الإخوان المسلمين عام 1953 فشارك في تشكيل الهيئة التأسيسية للجماعة تمهيدًا لتوليه قسم نشر الدعوة.

في سنة1954 تم إلقاء القبض على سيد قطب وزجّه في السجن فرأى أهوال التعذيب من قبل المحققين. وكان قد قتل من جراء التعذيب عدد من أعضاء  جماعة الإخوان المسلمين ،وكان سيد قطب جريئاً أثناء محاكمته القصيرة، والتي منع محامون أجانب وممثلو هيئات الدفاع عن حقوق السجين من المرافعة عنه فيها، وعن باقي أعضاء التنظيم.

وفي ليلة تنفيذ الحكم، طلب منه أن يقبل بالمساومة والاعتذار ، أو أن يكتب سطراً واحداً يطلب فيه الرحمة من الرئيس جمال عبد الناصر فرفض. وفي نفس الوقت حاول ملك السعودية التوسط لدى عبد الناصر بالعدول عن إعدام سيد قطب، ولكن عبد الناصر رفض.

وقد أعدم سيد قطب في فجر يوم 29 / 8 / 1966

 

أترك تعليق

تعليقات

عن غفران التليلي

غفران التليلي ناشطة ثورية و مدوّنة تونسية الممثلة الوحيدة لموقع الصدى في ولاية القصرين أبرز أنشطتها في موقع الصدى تغطية نقائص الجهة و إحتياجاتها و إيصالها للرأي العام التونسي على أمل مستقبل أفضل للولاية